وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾
58. และจงรำลึกถึงขณะที่เราได้กล่าวว่า พวกเจ้าจงเข้าไปในเมืองนี้ แล้วจงบริโภคจากเมืองนั้นอย่างกว้างขวาง ณ ที่ที่พวกเจ้าปรารถนา และจงเข้าประตูนั้นไปในสภาพผู้โน้มศีรษะลงด้วยความนอบน้อม และจงกล่าวว่า "ฮิฏเฏาะฮฺ" เราก็จะอภัยโทษให้แก่พวกเจ้า ซึ่งบรรดาความผิดของพวกเจ้า และเราจะเพิ่มพูนแก่บรรดาผู้กระทำความดี

قال ابن كثير : أمروا بدخول الأرض المقدسة التي هي ميراث لهم عن أبيهم إسرائيل وقتال من فيها من العماليق الكفرة ، فنكلوا عن قتالهم وضعفوا واستحسروا فرماهم الله في التيه عقوبة لهم كما ذكره الله تعالى في سورة المائدة أهـ.
وهذا أصح الأقوال في القرية كما قال ابن كثير : وهذا كان لماخرجوا من التيه بعد أربعين سنة مع يوشع بن نون عليه السلام وفتحها الله عليهم عشية يوم جمعة وقد حبست لهم الشمس يومئذ قليلا حتى أمكن الفتح .
وقيل هي أريحا ، ويحكى عن ابن عباس .
وقيل هي مصر وهذا بعيد جدا .
وقال بعض الباحثين المعاصرين : هي قرية في سيناء .
والصحيح أنهم لما خالفوا لم يدخلوها .
ادخلوا الباب سجدا ...
قال ابن عباس : ركعا من باب صغير . قال الثوري : فدخلوا من قبل أستاههم .وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قيل لبني إسرائيل ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة فدخلوا يزحفون على أستاههم فبدلوا قوالوا حبة في شعرة .
وقال البعض : المراد ههنا بالسجود الخضوع لتعذر حمله على حقيقته .
قال ابن عباس : كان الباب في القبلة .
وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك هو باب حطة من باب إيلياء بيت المقدس .
وعن عبد الله بن مسعود : قيل لهم ادخلوا الباب سجدا فدخلوا مقنعي رؤوسهم أي رافعيها ، خلاف ما أمروا به .
قال ابن عباس : مغفرة .. استغفروا .
وقال عكرمة : قولوا لا إله إلا الله .
قال الحسن وقتادة :احطط عنا خطايانا .
وقال عكرمة : قولوا لا إله إلا الله .
قال الحسن وقتادة :احطط عنا خطايانا .
อารีฮาอยู่ที่ไหน
فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾
59. แล้วบรรดาผู้อธรรมเหล่านั้นได้เปลี่ยนเอาคำพูดหนึ่งซึ่งมิใช่คำพูดที่ถูกกล่าวแก่พวกเขา เราจึงได้ให้การลงโทษจากฟากฟ้าลงมาแก่บรรดาผู้อธรรมเหล่านั้น เนื่องจากการที่พวกเขาละเมิด
فبدل ...
قال النبي صلى الله عليه وسلم : فبدلوا وقالوا حبة في شعرة . رواه البخاري .قال ابن كثير : وهذا في غاية ما يكون من المخالفة والمعاندة ولهذا أنزل الله بهم بأسه وعذابه بفسقهم وهوخروجهم عن طاعته .
رِجْزَاً ...
قال ابن عباس : كل شيء في كتاب الله من الرجز يعني به العذاب ،وهكذا رُوي عن مُجاهد والسُّدِّي والحسن البصري وقَتَادَة .وقال أبو العالية الرجز الغضب .
وقال الشَّعْبِيُّ : الرجز إما الطاعون وإما البرد.
وقال سَعيد بن جُبير : الطاعون .
وفي الصحيح : الطاعون رِجْزُ عَذَابٍِ ، عُذِّبَ به من كان قبلكم .
من التبديل والرجز
• جاء في الحديث أن النبي – y- قال :( ليستحلن طائفة من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ) رواه أحمد والنسائي وابن ماجة وهو حديث صحيح كما قال الشيخ الألباني في غاية المرام ص 24 ، وفي السلسلة الصحيحة 1/136 .• وروي في الحديث أنه عليه الصلاة والسلام قال :( يأتي على الناس زمان يستحلون الربا باسم البيع ) ذكره ابن القيم في إغاثة اللهفان 1/352 ، وضعفه الشيخ الألباني في غاية المرام ص 25 ثم قال : [ ... معنى الحديث واقع كما هو مشاهد اليوم ].
ไม่มีความคิดเห็น:
แสดงความคิดเห็น